سدرة للطب يستضيف المؤتمر الافتتاحي حول اضطرابات خلل التنظيم المناعي الأولي

الأخبار

15 مايو 2024، الدوحة، قطر – استضاف سدرة للطب، بالتعاون مع مبادرة المعهد الوطني للحساسية والأمراض المعدية والمجتمع العلمي في مناطق الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وتركيا (MENAT-NIAID)، مؤتمر اضطرابات المناعة الأولية (RAPID) يومي 9 و10 مايو 2024.

أظهر الحدث الافتتاحي، الذي جمع حوالي 250 مشاركًا، بما في ذلك خبراء عالميين في هذا المجال، وخبراء من الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وتركيا (MENAT) والمعهد الوطني للحساسية والأمراض المعدية (NIAID)، تقدمًا ملحوظًا في التعامل مع التحديات والفرص المتعلقة باضطرابات خلل التنظيم المناعي الأولي في المنطقة.

rapid

وأشار الرئيسان المشاركان للمؤتمر، الدكتور محمد يوسف كريم، رئيس قسم طب أمراض الدم أمراض المناعة ونقل الدم والدكتورة بيرنيس لو، الباحث الرئيسي في مختبر تنظيم المناعة في سدرة للطب إلى أن "مؤتمر RAPID 2024 قد أعطى سدرة للطب مكانة مرموقة كمركز رائد إقليمياً في مجال تشخيص وعلاج الاضطرابات المناعية. قدم المؤتمر نهج شامل لتعزيز رعاية المرضى الذين يعانون اضطرابات جهاز المناعة، من خلال تبادل المعرفة وتحسين التعرف المبكر والتشخيص بين مقدمي الرعاية الصحية. يسهم نجاح المؤتمر في تعزيز التعاون مع المعهد الوطني للحساسية والأمراض المعدية (NIAID) ومنظمات أخرى، مما يضمن استفادة المرضى في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وتركيا من آخر التطورات العالمية بشكل أفضل."

"تُعد الأمراض المناعية الوراثية مشكلة كبيرة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، ويسلط هذا المؤتمر الضوء على التقدم العلمي في هذا المجال، ويجمع خبراء من جميع أنحاء العالم." وفقاً لتصريح البروفيسور محمد صايغ، الذي يعمل كبير مستشاري الأبحاث في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا فيNIAID/NIH. "نتمنى أن يقود هذا الاجتماع الجهود التعاونية الرئيسية في مجال الأبحاث لتعزيز الخيارات التشخيصية والعلاجية للمرضى الذين يعانون أمراض المناعة الجينية، ونحن ممتنون لسدرة للطب على استضافة هذا المؤتمر وتوفير منصة للجهود البحثية المشتركة."

وشكّل RAPID أيضًا دعوة قوية للباحثين ومقدمي الرعاية الصحية وغيرهم للمساعدة على تعزيز الوعي العالمي بتلك الاضطرابات. حثت جلسة لجنة التطوير الوظيفي، التي ضمت خبراء من عدة جهات مثل سدرة للطب ومؤسسة حمد الطبية وجامعة قطر وجامعة وايل كورنيل للطب-قطر وجامعة حمد بن خليفة وجامعة محمد بن راشد (الإمارات العربية المتحدة)، الجيل الجديد من العاملين للالتزام بالتقدم في مجال الرعاية الصحية والبحث.

تمكن عدد من الأطباء والعلماء الشباب من مختلف أنحاء المنطقة، بما في ذلك الذين ينتمون إلى البلدان ذات الدخل المنخفض، من حضور مؤتمر RAPID 2024 وعرض أبحاثهم بفضل الرعاية السخية التي قدمتها مؤسسة جيفري موديل. سيؤدي هذا الاستثمار في العلماء الناشئين إلى تأثير طويل الأمد على مجال اضطرابات جهاز المناعة.