إطلاق أول برنامج في قطر لزراعة الخلايا الجذعية المكونة للدم للأطفال

الأخبار

مؤسسة قطر تتعاون مع مستشفى فيلادلفيا للأطفال

 14مايو 2024، الدوحة، قطر – أعلن سدرة للطب، عضو مؤسسة قطر، عن إطلاق أول برنامج لزراعة الخلايا الجذعية المكونة للدم للأطفال في قطر، وذلك بالتعاون مع مستشفى فيلادلفيا للأطفال.

ويعتبر سدرة للطب هو المرفق الطبي الوحيد في قطر الذي يُقدم خدمات طبية متخصصة لعلاج أمراض الدم والأورام لفئة الأطفال والشباب الذين يعانون من  السرطان واضطرابات الدم، حيث يتلقى المستشفى حوالي 70 إلى 100 حالة من حالات سرطان الأطفال سنويًا، من ضمنهم العديد من حالات سرطان الدم وأورام الجهاز العصبي المركزي وسرطان الغدد الليمفاوية.

وغالبًا ما يُستخدم علاج HSCT (يُشار إليه أيضًا باسم زراعة نخاع العظم – BMT) لعلاج المرضى المصابين بأمراض خطيرة مثل السرطان واضطرابات الدم غير الخبيثة والحالات الأيضية والوراثية، ويستلزم الإجراء استبدال خلايا نخاع العظم المريضة أو التالفة لدى الطفل بخلايا جذعية سليمة أو بخلايا متبرع.

وقد بدأ برنامج زراعة نخاع العظم – BMT في سدرة للطب بعد توقيع مذكرة تفاهم مع قسم العلاج الخلوي وزراعة الأعضاء (CTTS) في مستشفى فيلادلفيا للأطفال. سيقدم هذا القسم خبرته في هذا المجال وسيوفر خطة تعليمية للطاقم الطبي في المستشفى، كما سيقيّم جاهزية المرضى لتلقي بروتوكولات العلاج.

ومن جهته، قال الدكتور أحمد الحمادي، المدير الطبي بالإنابة لسدرة للطب: "نحن كمؤسسة رائدة في مجال رعاية الأطفال في قطر والمنطقة، نقوم بالتعاون مع منظمات صحية وبحثية عالمية مرموقة لتعزيز خبرتنا في مجال الطب. ويمثل إطلاق أول برنامج لزراعة الخلايا الجذعية المكونة للدم للأطفال في قطر خطوة بارزة بالفعل، ونحن سعداء بالتعاون مع مستشفى فيلادلفيا العالمي لتوفير خيارات علاجية متقدمة وفعّالة لمرضانا. من خلال تبنينا لنهجنا المعروف والمتعدد التخصصات في الرعاية، سنقوم بتوظيف خبراتنا المتنوعة في مختلف تخصصات طب الأطفال لتقديم رعاية شاملة ومتميزة للمرضى.

وسيقوم برنامج HSCT الذي سينطلق في نهاية عام 2024 في سدرة للطب بمعالجة المرضى الذين يعانون أمراض الدم والسرطانات المختلفة مثل فقر الدم المنجلي والثلاسيميا وسرطان الدم وسرطان الغدد الليمفاوية والأورام الصلبة. سيعالج البرنامج أيضاً نقص المناعة الأولية والأمراض الأيضية وبعض الاضطرابات الوراثية واضطرابات المناعة الذاتية.

ahmed

وقال الدكتور أيمن صالح، رئيس قسم أمراض الدم والأورام للأطفال في سدرة للطب، "إن مبادرتنا الإستراتيجية لإقامة برنامج شامل للخلايا الجذعية السرطانية ستكون في خدمة المرضى الذين يحتاجون إلى علاج متقدم لإنقاذ حياتهم. هذا البرنامج يعتبر تكملة ممتازة للخدمات المتخصصة لرعاية الأطفال التي يقدمها سدرة للطب، والتي تعتمد على أبحاث مبتكرة. وبالإضافة إلى الخدمات المتخصصة المتنوعة التي نقدمها، هناك أيضًا مجموعة واسعة من الخدمات الأخرى مثل الجراحة والعلاج الكيميائي والعلاج الإشعاعي.

سيسمح البرنامج الجديد للأطفال الذين يحتاجون إلى زرع النخاع العظمي بالحصول على العلاج محليًا دون الحاجة إلى السفر إلى الخارج، وأنا ممتن جدًا للجهود المبذولة من قبلنا في تحسين جودة الرعاية الصحية لهؤلاء الأطفال."

تم توقيع اتفاقية التعاون بين مستشفى فيلادلفيا للأطفال وسدرة للطب، بحضور الدكتور محمد بن سلطان الكواري، القنصل العام لدولة قطر في نيويورك. وضم وفد سدرة للطب بقيادة الدكتور أحمد الحمادي: رئيس قسم الأبحاث ومدير برنامج الطب الدقيق في المستشفى الدكتور خالد فخرو، بالإضافة إلى الدكتورة كيارا كوجنو، مديرة مركز العلاج الخلوي المتقدم الأساسي والدكتورة دينا شنورمان وهي المديرة التنفيذية لإدارة الجودة وتحسين تجربة المرضى والمعلوماتية الصحية.

وأعلنت روث فراي، نائبة الرئيس للإستراتيجية العالمية وتطوير الأعمال في مستشفى فيلادلفيا للأطفال، خلال الحدث عن التزام المستشفى بتحسين النتائج الصحية للأطفال على الصعيد العالمي، قائلة: يسعدنا التعاون في هذا المجال ونحن فخورون بالفرصة لتقديم خبرتنا في مجال زراعة النخاع العظمي لدعم إطلاق أول برنامج زراعة نخاع عظمي للأطفال في قطر من خلال سدرة للطب.

ويعمل برنامج زراعة النخاع العظمي في مستشفى فيلادلفيا للأطفال على تلبية احتياجات الأطفال المرضى منذ عام 1976، ويتميز بجودته وخدماته الاستثنائية والمبتكرة، وبنتائجه الممتازة للمرضى. كما يضم البرنامج العديد من الأطفال المؤهلين لزراعة الدم والنخاع بين مراكز زراعة النخاع العظمي في الولايات المتحدة الأمريكية، وقد شارك المستشفى في التجارب السريرية أيضًا. بما في ذلك العلاجات المعتمدة من إدارة الغذاء والدواء مثل علاج مرض فقر الدم المنجلي والثلاسيميا بيتا والحثل الكظري.

سيتم تعزيز اتفاقية التفاهم مع مستشفى فيلادلفيا للأطفال من أجل دعم برامج البحوث الجينية في سدرة للطب، بهدف علاج الأمراض النادرة التي تؤثر في الأطفال.

وقالت الدكتورة كيارا كوجنو، مديرة مركز العلاج الخلوي المتقدم في سدرة للطب "نعمل مع مستشفى فيلادلفيا للأطفال على تحسين أساليب الرعاية الشخصية للأطفال الذين يعانون السرطان والأمراض النادرة، وستُجْرَى بحوث سريرية في مجال علاجات الخلايا والجينات.

منذ افتتاح منشأة GMP الخاصة في العام الماضي، تم اتباع مسار سدرة للطب نحو تقديم رعاية دقيقة بسرعة، اذ تمكنا من توسيع نطاق تصنيع الأدوية أو بروتوكولات العلاج بسرعة للمرضى المصابين بالسرطان، الاضطرابات الدموية مثل الثلاسيميا وأمراض الخلايا المنجلية، والأمراض الوراثية النادرة والأمراض المناعية الذاتية، بما في ذلك مرض السكري من النوع الأول."

لمزيد من المعلومات حول خدمات علاج أمراض الدم والأورام في سدرة للطب، يُرجى زيارة الرابط التالي:

علاج أمراض الدم والأورام | سدرة للطب