سدرة للطب يفتح آفاقًا واعدة للتشخيص الدقيق والكشف المبكر عن الأمراض بعد نجاحه في إجراء تسلسل الجينوم الكامل

الأخبار

التقنية المتطورة تمنح المرضى من ذوي الحالات الطبية المعقدة والأمراض النادرة أملاً جديداً

30 يونيو 2024، الدوحة، قطر:- أعلن سدرة للطب، وهو عضو مؤسسة قطر، عن نجاحه في إجراء تسلسل الجينوم الكامل على النطاق العلاجي، وهو اختبار جيني متطور من شأنه أن يعزز قدرات المستشفى في تقديم التشخيصات الدقيقة لمرضاه والكشف المبكر عن الأمراض وعلاجها على نحو أسرع، ما يفتح آفاقًا واعدة لتوفير الرعاية الطبية للأطفال في قطر.

ويُعتبر تسلسل الجينوم الكامل (WGS) اختبارًا وراثياً شاملاً يتيح تحليل الجينوم الكامل للفرد وتحديد التباينات الجينية المسببة للأمراض، ومن ثم الكشف السريع عن معظم المشكلات الجينية بما في ذلك تلك الحالات المرضية النادرة، التي ربما كانت ستظل دون تشخيص في غياب هذا الاختبار. كما يُغني توفير الاختبار في قطر بدرجة كبيرة عن الحاجة إلى إرسال العينات إلى خارج البلاد، ويُقلص مقدار الوقت الذي تستغرقه هذه الفحوصات من أشهر إلى بضعة أسابيع. ويمثل هذا الاختبار أهمية بالغة وخصوصًا للمرضى من ذوي الحالات الحرجة التي يمكن فيها للتشخيص الطبي، حين يأتي في وقته، أن يكون منقذًا لحياتهم.

Accurate and Timely Diagnoses Now a Reality

وقالت الدكتورة إيابو تينوبو-كارتش، الرئيس التنفيذي لسدرة للطب: "إن نجاح سدرة للطب في إجراء تسلسل الجينوم الكامل على النطاق العلاجي يمثل خطوة كبيرة للأمام في مجال الرعاية الصحية في قطر والعالم. وبفضل الجهود الحثيثة التي تبذلها صاحبة السمو الشيخة موزا بنت ناصر، رئيس مجلس الإدارة، والدعم الذي تقدمه لنا مؤسسة قطر، أصبح سدرة للطب في وضع يؤهله لتطوير أساليب مستحدثة يمكنها أن تحدث تغييرًا حيويًا في توفير الرعاية لمرضانا وتلبية احتياجاتهم الطبية. كما أن التزامنا بالطب الدقيق يوفر لمرضانا ولعائلاتهم وكذلك لمقدمي الرعاية الصحية ولشركائنا رؤىً جديدة ومفيدة بشأن الصحة الوراثية، ما يسهم في تحسين النتائج التي ينشدها الجميع."

وقال الدكتور خالد فخرو، رئيس قسم الأبحاث في سدرة للطب: "نحن أمام إنجاز نوعي كبير بالنسبة إلى قطر، حيث أصبح سدرة للطب الآن المكان الأول في البلاد الذي يُجري اختبار تسلسل الجينوم الكامل على النطاق العلاجي. ولا شك أن إطلاق هذه الخدمة يمثل تتويجًا لجهود استغرقت قرابة عقد كامل جرى خلاله تطوير البنية التحتية والخبرات التي يتطلبها علم الجينوم تحت سقف واحد. كما يعكس ذلك الجهد الكبير والتعاون الوثيق بين فرق العمل في علم الأمراض الوراثية والأبحاث وضمان الجودة ومختبر الجينوم العلاجي وعلم البيانات الجينومي."   

وبينما يتواصل انخفاض تكلفة إجراء تسلسل الجينوم الكامل، يعتزم سدرة للطب جعل الاختبار إجراءً روتينيًا ضمن خدمات الرعاية في طب الأطفال، وخصوصًا لهؤلاء الذين يعانون حالات مرضية غير مبررة طبيًا. وسوف يفتح البرنامج أيضًا المجال أمام اتخاذ التدابير الاستباقية والوقائية التي تعزز الرحلة العلاجية لمرضى المستشفى، بما في ذلك الأجنّة والأطفال الرُّضع، وذلك عبر الرصد المسبق للمخاطر الوراثية ووضع الخطط العلاجية الملائمة.

وقال الدكتور جيسون فورد، رئيس قسم علم الأمراض في سدرة للطب: "يمكن لإجراء تسلسل الجينوم الكامل أن يحدث طفرة في مجال الرعاية الصحية عبر تعزيز إمكانية توفير تشخيصات طبية دقيقة تستند إلى قراءة الأعراض والفحوصات المتتالية. وسوف يسهم ذلك في توفير علاجات أكثر دقة وتحقيق نتائج أفضل للمرضى. كما يتيح الاختبار الجديد لأطبائنا إمكانية تحديد السبب الوراثي لأمراض الأطفال النادرة والمعقدة، مما يغني عن خوض الرحلة التشخيصية الطويلة التي يتحملها العديد من المرضى. وبفضل تبسيطها للعملية التشخيصية، سوف تسهم تقنية تسلسل الجينوم الكامل في تقليل أوقات الانتظار وخفض التكاليف العلاجية بالمستشفى، مما يؤدي في نهاية المطاف إلى تعزيز جودة الرعاية الطبية وكفاءتها."

واختتم الدكتور فخرو قائلاً: "إن مشروع تسلسل الجينوم الكامل هو مشروع معقد تطلب استثمارًا كبيرًا في التقنيات المتطورة لتسلسل الحمض النووي، واستدعى عملاً جماعيًا وجهودًا متضافرة. ونود أيضًا أن نعبر عن امتناننا لشركة إلومنيا كوربوريشن على مساعدتها لنا في تسهيل الإطلاق الناجح لتقنية تسلسل الجينوم الكامل في سدرة للطب."