أمراض النساء

هدفنا هو تقديم خدمات معدّة خصيصاً للحرص على حصول كلّ مريض على أفضل مشورة صحيّة ممكنة. ونعتمد مقاربةً جماعيّة تضع المريض والعائلة في صلب اهتماماتها لمعالجة المشاكل النسائيّة باستخدام الوسائل العصريّة، بما في ذلك التقنيّات التنظيريّة المتقدّمة والتكنولوجيا الروبوتيّة، كما نراجع تاريخك الطبي ونتائج فحوصاتك السابقة بعناية لوضع خطّة الرعاية الصحية الملائمة وتقديم العلاج بشكلٍ يتلاءم مع المعايير الدوليّة.

يقدّم مركز سدرة للطبّ خدمات الطبّ النسائي لجميع السيدات في دولة قطر ابتداءً من سنّ ال 14 ، سواء كنّ متزوّجات أم غير متزوّجات. ويمكن للمريضة أن تطالب بحضور زوجها أو وصيّة عليها في كلّ الاستشارات والاجراءات الطبية أو في جزءٍ منها بحسب رغبتها.

خدمات الرعاية الطبية النسائيّة التي نقدّمها

تمّ تصميم خدمات الرعاية الطبية النسائيّة التي نقدّمها لضمان أعلى جودة ممكنة، بما في ذلك افضل ممارسة للرعاية والاجراءات والبروتوكولات الآمنة للمريض. ويستند ذلك إلى امتيازنا الطبي والممارسات المثبتة علمياً والتزامنا بضمان رفاه مرضانا وعائلاتهم التي تمنحنا ثقتها الكاملة.

نقدّم الاستشارات والعلاجات للأمراض النسائيّة كافّة، بما في ذلك:

  • النزيف الرحمي غير العادي
  • الأورام الليفيّة، وذلك في مركزنا المخصّص للأورام الليفيّة
  • تكيسات في المبيض \ الكتل
  • التشوّهات المولريّة
  • التهاب بطانة الرّحم
  • متلازمة تكيّس المبايض (PCOS)
  • التعامل مع سنّ اليأس والعلاج بالهورمونات البديلة
  • الاختلال الطمثي
  • الاستشارات والحلول في مجال منع الحمل )كاللولب والغرسات(
  • آلام الحوض المزمنة

العيادات الخارجية

تقدّم العيادات الخارجيّة في مركز سدرة للطبّ الاستشارات حول الأمراض النسائيّة العامّة وخدمات الإحالة إلى العيادات المتخصّصة بالإضافة إلى عددٍ من الاجراءات العلاجيّة، بما في ذلك:

عيادة فحص عنق الرّحم

تقدّم عيادة فحص عنق الرّحم في مركز سدرة للطبّ فحوصات عنق الرّحم القادرة على كشف التشوهات وتحديد الحاجة للعلاج. وتتضمّن الخدمات اختبار مسحة عنق الرحم، الذي يرصد أيّ تغيّرات على مستوى الخلايا في عنق الرّحم نتيجة فيروس الورم الحليمي البشري. تقدّم العيادة أيضاً لقاحات فيروس الورم الحليمي البشري لجميع النساء المؤهّلات، وتطبّق نظاماً متطوّراً يبلغ المريضات اللواتي يحتجن لفحوصاتٍ إضافيّة. تعتمد العيادة بشكلٍ أساسيّ على الممرّضات، وتقدّم خدماتها للنساء اللواتي تجاوزن سنّ الحادية والعشرين أو النساء المتزوّجات منذ أكثر من ثلاثة أعوام.

الطبّ النسائي للمراهقات

نستقبل الفتيات اللواتي تتراوح اعمارهنّ بين ال 14 وال 18 ، واللواتي يواجهن مشاكل صحيّة نسائيّة. نعتمد مقاربةً حسّاسة لكلّ المشاكل، ويقدّم خبراؤنا التوجيهات والمشورة حول كلّ المشاكل النسائيّة التي يعانين منها.

التقييم الصحي الشامل للنساء

زيارة التقييم الصحي الشامل هي فرصةٌ ممتازة لتقديم المشورة للمريضات حول اتّباع حميةٍ غذائيّة صحية والحدّ من السلوكيّات الخطيرة كالتدخين وتناول الأغذية المضرّة والنشاط البدني المحدود. ويتضمّن التقييم الشامل جلسة فحص وتقييم واستشارة بناءً على عمر المريضة وعوامل الخطر التي تواجهها. ومن شأن التقييم السنوي أن يساعد المريضة على الاطّلاع على تفاصيل حالتها أوّلًا بأوّل وتعزيز ثقافتها الصحيّة بشكلٍ متواصل.

الرعاية الطبية العاجلة للنساء

يعتني قسم الرعاية الطبية العاجلة للنساء في مركز سدرة للطبّ بالسيّدات اللواتي يعانين من مشاكل صحية نسائيّة حادّة (مرتبطة بالجهاز التناسلي الأنثوي) أو اللواتي يواجهن المشاكل في بداية الحمل (على سبيل المثال، النزيف أو الألم أو الغثيان الحادّ أو التقيّؤ).

يقع القسم في دور «البلازا » في المبنى الرئيسي للمستشفى الذي يقع في البرج D، ويفتح ابوابه على مدار الساعة سبعة أيام في الأسبوع، ويعمل فيه أطبّاء الأمراض النسائيّة والممرّضات.

عند وصولك إلى القسم، ستقوم إحدى الممرضات المسؤولات عن الفرز بتدوين بعض المعلومات عنك وإجراء بعض الفحوصات الأساسيّة قبل أن تنتقلي لمقابلة الطبيب. تجدر الإشارة إلى أنّ القسم متخصّص في الحالات الطارئة، وبالتالي، فإنّ العامل الذي يحدّد سرعة مقابلتك للطّبيب هو حالتك الصحية وليس وقت الوصول.

الإجرائات الجراحية داخل العيادات الخارجيّة

نقدّم إجرائات جراحية بسيطة ومحدودة داخل العيادات الخارجيّة لتعزيز الخصوصيّة وتوفير الوقت والتكاليف. ومن شأن هذه العمليّات أن تمنحك الدفء والخصوصيّة والعناية الشخصيّة التي تستحقّينها.

تنظير الرحم داخل العيادة

هو إجراء جراحي محدود يساعد على فحص الرحم من الداخل. نقدّم هذه الخدمة في عيادتنا الخارجيّة إلى جانب المقاربة التقليديّة التي تسمح للمريضة بالنوم خلال الجراحة. نستخدم في العمليّة المنظار الرحمي، وهو جهاز رفيع شبيه بالتلسكوب ومجهّز بكاميرا صغيرة، ويتمّ إدخاله في عنق الرحم ليتمكّن الطبيب من رؤية أيّ مشاكل داخل الرحم قد تحتاج لمزيد من التدقيق أو للعلاج. تستغرق العمليّة قرابة 15 دقيقة، وتسبّب ألماً بسيطاً جداً لمعظم السيدات اللواتي يخضعن لها.

التنظير المهبلي

يتمّ اللجوء إلى إجراء التنظير المهبلي حين تُظهر نتائج فحص سرطان الرّحم تغيّرات غير اعتياديّة في خلايا الرّحم. وتقدّم لنا العمليّة معلوماتٍ إضافيّة حول هذه الخلايا غير الطبيعيّة. تجدر الإشارة إلى أنّ تنظير المهبل يُستخدَم لإلقاء نظرة على الرحم من خلال جهاز مكبّر خاصّ هو منظار المهبل، ويسمح للطبيب برصد مشاكل لا يمكن رصدها بالعين المجرّدة. تستغرق العمليّة قرابة 15 دقيقة، وتسبّب شعور بسيط بالإنزعاج لمعظم السيدات اللواتي يخضعن لها.

مركز الأورام الليفيّة

يتعاون أطباء الأمراض النسائيّة العاملون لدينا بشكلٍ وثيق مع الصيادلة وفرق التصوير لتقديم أفضل الخيارات الممكنة للمريضات، طبيّة كانت أم جراحيّة. ونعتمد على مقارباتٍ معدّة خصيصاً لكلّ مريضة لعلاج الأورام الليفيّة، بما في ذلك الاستئصال الروبوتي للورم العضلي وانصمام الشريان الرحمي والتصوير المركّز بالموجات فوق الصوتيّة ذات الشدّة العالية.

الجراحة النسائيّة

نقدّم عدداً كبيراً من الخيارات الجراحيّة للأمراض النسائيّة، بما في ذلك:

  • العمليات الجراحيّة المحدودة والطبّ النسائي الروبوتي

(على سبيل المثال: الاستئصال الروبوتي للورم العضلي واستئصال الرحم بالمنظار)

  • المسالك البولية التناسليّة وترميم عضلات قاع الحوض

(على سبيل المثال: جراحة تدلّي الحوض وجراحة ضبط سلس البول)

  • الجراحات النسائيّة الأخرى بالمنظار

(على سبيل المثال: استئصال الأكياس المبيضيّة بالمنظار)

  • تنظير الرحم الجراحي

(على سبيل المثال: استئصال الورم العضلي واستئصال بطانة الرّحم)

الجراحة المحدودة والروبوتيّة

إلى جانب الجراحة التقليديّة المفتوحة، يقدّم مركز سدرة للطبّ خيارات الجراحة المحدودة والجراحة الروبوتيّة أيضاً. قد تكون هذه الخيارات أكثر أماناً لبعض المريضات مقارنةً بالجراحات الباطنيّة المفتوحة.

ما هي جراحة المنظار والجراحة النسائيّة الروبوتيّة؟

جراحة المنظار هي عبارة عن عمليّة جراحيّة يتمّ فيها استحداث شقّين أو ثلاثة شقوق صغيرة في البطن يتراوح طولها بين نصف سنتيمتر وسنتيمتر واحد، ويتمّ استخدام كاميرا فيديو صغيرة ومعدّات جراحيّة لإجراء عددٍ من العمليات الجراحيّة المختلفة. إنّ مركز سدرة للطبّ هو من المستشفيات النسائيّة الوحيدة في المنطقة التي تقدّم تكنولوجيا الجراحة الروبوتيّة المتطوّرة، والتي تساعد خبراءنا على إزالة الأورام الليفيّة الكبيرة عبر شقوق صغيرة وعلى إجراء عمليّات جراحيّة أكثر دقّة.

ما هي بعض الجراحات النسائيّة الّتي يمكن فيها استخدام الإجرائات الجراحيّة المحدودة والجراحة الروبوتيّة؟

  • عمليّات جراحيّة للحفاظ على الرّحم (بدائل عن استئصال الرّحم)
  • آخر ما توصّلت إليه تكنولوجيا معالجة الأورام الليفيّة للحفاظ على الرّحم بغضّ النظر عن عمر المريضة
  • استئصال الأورام الليفيّة الكبيرة )استئصال الورم العضلي( عبر الجراحة الروبوتيّة أو جراحة المنظار
  • استئصال بطانة الرّحم في حالات النزيف الحادّ لتفادي الاستئصال الكامل للرّحم
  • علاج التهاب بطانة الرّحم
  • علاج آلام الحوض
  • إستئصال تكيس المبايض أو المبايض بإستخدام المنظار
  • تنظير الرّحم التشخيصي والجراحي
  • تعليق عنق المثانة لمعالجة سلس البول

ما هي فوائد جراحة المنظار والجراحة الروبوتيّة؟

يقوم الجرّاح باستحداث شقوق أصغر بكثير في الجراحات الروبوتيّة أو جراحات المنظار، ما يمنحها عدداً من الفوائد الّتي تتضمّن ما يلي:
• الحدّ من الألم
• الحدّ من النزيف
• الحدّ من احتمال حصول تعقيدات بعد الجراحة
•تقصير مدّة الإقامة في المستشفى
• تسريع فترة التعافي

  • 212

    قابل فريقنا

    تعرَّف أكثر على أطبائنا المتميزين الذين سيهتمون بك.

    ابحث في دليلنا
  • 12

    الصفوف والفعاليات

    اطلع على جدول فعالياتنا لمعرفة ما سيُعقد من فصول دراسية وجلسات لتثقيف للمرضى.

    انظر التقويم

Gynecology

Our objective is to provide individualized care, and for you to receive the best professional advice. By adopting a team care approach, with the patient and family at the center of care, we will cater for benign gynecological problems using modern approaches including advanced endoscopic techniques and robotics, We will closely review your medical history and test results to plan your care and provide treatment based on international standards.

Sidra Medicine provides gynecological services to all women in Qatar from the age of 14 years onwards. The service is available to both married and unmarried women. Women will have the option for their husband or a female guardian to be present for all or part of their consultations and procedures as per their wishes.

OUR GYNECOLOGY SERVICES

Our Gynecology Services are structured to provide the highest quality women’s health services, including bestpractice and patient safe procedures and protocols. This is based on medical excellence, scientific evidenced practice and a commitment to guarantee the wellbeing of our patients and their families who place their trust and confidence in us.

We offer advice and treatment on all gynecology conditions including:

  • Abnormal Uterine Bleeding
  • Fibroids – at our dedicated Fibroid Center
  • Ovarian Cysts/Masses
  • Mullerian Anamolies
  • Endometriosis
  • Polycystic Ovarian Syndrome (PCOS)
  • Menopausal Management & HRT
  • Menstural Dysfunction
  • Contraception Advice and management (e.g. IUD, Implanon, etc.)
  • Chronic Pelvic Pain

Outpatient Clinics

Sidra Medicine’s Outpatient Clinics offer advice on general gynecology conditions, referrals to specialty clinics as well as provide procedures including:

Cervical Screening Clinic

The Cervical Screening Clinic at Sidra Medicine offers cervical screenings which can detect abnormalities and identify the need for treatment. Services include Pap tests, which check for cell changes in the cervix caused by the Human Papillomavirus (HPV). The Clinic also offers HPV vaccinations to all eligible women and has embedded a system that will notify a patient when they require a follow up test. The clinic is a nurse led service available to any women over the age of 21, or who have been married for more than three years.

Adolescent Gynecology

We provide appointments for girls between the ages of 14 to 18 years, who are experiencing problems related to women’s health. We provide a sensitive approach to all issues and offer expert guidance and advice on all their gynecological concerns.

Well Women Assessment

A well-woman visit provides an excellent opportunity to counsel patients about maintaining a healthy lifestyle and minimizing risk behaviors such as smoking, poor diet, and lack of physical activity. The assessment includes screening, evaluation and counseling - individualized on the basis of age and risk factors. A yearly assessment provides woman with the opportunity to receive a comprehensive updates and health education.

Women’s Urgent Care

Sidra Medicine’s Women’s Urgent Care service provides women who need emergency care for an acute gynecological problem (relating to the female reproductive system) or those experiencing problems during early pregnancy, for example bleeding, pain, or severe nausea or vomiting.

The unit is located on the Plaza level of the main hospital in Tower D. It open 24 hours a day, seven days a week and is staffed by our gynecology doctors and nurses.

On arrival, one of our triage nurses will take some information and perform some basic assessments. You will then be seen by a Doctor. As this is an emergency please be aware that you will be seen according to your clinical need not the time you arrive.

In-Office Procedures

We offer minimally invasive in-office procedures that provide greater privacy, require less time and lower costs. By performing these procedures in the comfort of our offices at the Outpatient Clinic, you will receive the warm, personalized care you deserve.

Office Hysteroscopy

A miniamlly invasive procedure that examines the inside of the urteus (womb). Alongside the conventional approach of having surgery while alseep, we also offer this in our outpatient clinic. The procedure is done by passing a thin telescope-like device, called a hysteroscope, that is fitted with a small camera through the neck of your womb (cervix). The physician doing the procedure can then see whether there are any problems inside your uterus that may need further investigation or treatment. The procedure takes around 15 minutes and most woman experience little pain.

Colposcopy

Colposcopy is done when results of cervical cancer screening tests show abnormal changes in the cells of the cervix. Colposcopy provides more information about the abnormal cells. Colposcopy is a way of looking at the cervix through a special magnifying device called a colposcope. This exam allows the physician to find problems that cannot be seen by the eye alone. The procedure takes around 15 minutes and most woman experience little discomfort.

Fibroid Center

Our team of gynecologists work closely with our pharmacists and imaging teams to provide women with the best medical or surgical management options available. The service provides women with an individualized approach to the management of their fibroids. These include Robotic Myomectomy, Uterine Artery Embolization and High Intensity Focused Ultrasound.

Gynecology Surgery

We perform a wide range of surgery for gynecological conditions including:

  • Minimally Invasive Surgery and Robotic Gynecology

(e.g. Robotic Myomectomy, Laparoscopic Hysterectomy)

  • Urogynecology & Pelvic Floor Reconstruction

(e.g. Pelvic organ prolapse surgeries, urinary incontinence slings)

  • Other Laparoscopic Gynecology

(e.g. laparoscopic ovarian cystectomy)

  • Operative Hysteroscopies

(e.g. hysteroscopic myomectomy, endometrial ablation)

Minimally Invasive and Robotic Surgery

Alongside traditional open surgery options, Sidra Medicine also offers Miniamlly Invasive and Robtoic Surgery. This can be safer and more effective for some patients, than open abdominal procedures.

What is Laparoscopy and Robotic Gynecology Surgery?

Laparoscopic, or keyhole surgery is a procedure using two or three small abdominal incisions less than 0.5- 1 cm each. A miniature video camera and surgical equipment are used to perform a wide variety of surgical procedures. Sidra Medicine is also one of the only women’s hospitals in the region to offer the ground breaking Advanced Technology of Robotic Surgery which assists our expert team in removal of large fibroids via small incisions and making the surgery more precise.

What are some gynecologic surgeries performed using Minimally Invasive & Robotic Surgery?

  • Conservative procedures to preserve the uterus (alternatives to hysterectomy).
  • Latest treatment methods for the fibroid to preserve the uterus, regardless your age
  • Removal of large fibroids (myomectomy) via robotic and laparoscopy
  • Endometrial ablation for excessive bleeding to avoid hysterectomy
  • Treatment of endometriosis
  • Treatment of pelvic pain
  • Laparoscopic Removal of ovarian cysts, removal of ovaries
  • Diagnostic and operative hysteroscopy
  • Bladder neck suspension to treat urinary incontinence

What is the benefits of “key-hole” (Robotic & Laparoscopy) surgeries?

Due to the much smaller incisions made during robotic or laparoscopy surgeries, the benefits include less pain and less bleeding; a lower risk of post-operative
complications; a shorter stay in hospital and faster recovery time.

  • 123

    Meet Our Team

    Find out more about our top-ranked doctors who will be caring for you.

    Search Our Directory
  • 12

    Classes & Events

    See our events calendar for upcoming classes and patient education.

    View Calendar